• ×

رئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني

اتفاقيات التجارة الحرة بين كوريا الجنوبية وكل من الصين وفيتنام ونيوزيلندا تدخل حيز التنفيذ

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة حزم اللإلكترونية 09 ربيع الأول 1437 هـ الموافق 20 ديسمبر 2015 م
دخلت اتفاقيات التجارة الحرة بين كوريا الجنوبية وثلاثة من شركائها التجاريين - الصين وفيتنام ونيوزيلندا - ، اليوم الأحد ، حيز التنفيذ ، ما يزيد من آمال تعزيز التجارة والنمو الاقتصادي في ذلك البلد.
وذكرت وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية ، أنه بمقتضى اتفاقيات التجارة الحرة الثلاث ، التي وقعت وتم التصديق عليها في وقت سابق من العام الجاري ، ستطبق تلك الدول تعريفات جمركية أقل على السلع المتبادلة اعتباراً من اليوم ، ومرة أخرى اعتباراً من الأول من يناير المقبل. وستخفض الصين رسوم الاستيراد على 5779 سلعة ، فيما ستخفض فيتنام ونيوزيلندا الرسوم على 272 سلعة و 1036 سلعة ، على الترتيب. وستلغي "بكين" جميع الرسوم الجمركية المفروضة على 958 سلعة على الفور.
وتعد الصين السوق رقم واحد لصادرات كوريا الجنوبية ، وتحتل فيتنام المرتبة الثالثة بعد الولايات المتحدة.
ومن المتوقع أن يصل معدل النمو في كوريا الجنوبية إلى 7ر 2 في المئة فقط في عام 2015 ، مقابل 3ر3 في المئة العام الماضي. وتشير التوقعات إلى ارتفاع معدل النمو في العام المقبل ليصل إلى 1ر3 في المئة.
وقالت الوزارة: إن اتفاقيات التجارة الحرة الثلاث ، قد تسهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 1 في المئة ، وكذلك في توفير نحو 55 ألف فرصة عمل جديدة وزيادة الصادرات بقيمة تصل إلى 5 مليار دولار سنوياً.
بواسطة : حزم
 0  0  138
التعليقات ( 0 )