• ×

رئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني

تأتأة الاطفال ، نصائح التعامل مع تأتاة الاطفال ، تأتأة الكبار ، التأتأه في المملكة العربية السعودية

نصائج في التعامل مع التأتأه

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة حزم الإلكترونية أهم النصائح الى الاب والام والمعلم في التعامل مع تأتأة الطلاب والطالبات
الكشف المبكر عند اخصائي التخاطب مهم حتى يمكن تلافي مضاعفاتها. ء عند تشخيص الطفل بإصابته بالتأتأه الطبيعيه, فيجب الإلتزام بالتالي: ء - لا تحسس الطفل بأن لديه مشكلة في الكلام. ء - عند حديثك مع الطفل اصغي اليه بجميع جوارحك. ء - لا تقاطع الطفل أثناء حديثه معك. ء - لا تكمل بالنيابه عنه أي كلمة يحاول الطفل ذكرها اثناء التأتأه. ء - لا تستحث طفلك على الكلام بشكل أسرع. ء - لا تقارن طفلك بشخص آخر أفضل منه كلاما. ء . - لا تجبر طفلك على الحديث امام أشخاص آخرين اذا كان يخشى ذلك حتى لاتزيد المشكلة لديه. ء . - عزز طفلك إيجابيا دائما. ء . - علاج التأتأه بهذه الفتره المفروض ان يكون بطريقة غير مباشرة حتى لا يحس الطفل بمشكلته. ء - يجب ان تطبق الخطة العلاجيه المقدمه من أخصائي التخاطب بحذافيرها. ء اما بالنسبة للتأتأه المرضية فيكون العلاج فيها بشكل مباشر مع الطفل, فيمكن تشخيصها ووضع خطه علاجيه لها بشكل جيد من قبل أخصائي التخاطب ويجب الإلتزام بحضور الجلسات الدورية معه والقيام بالارشادات المهمه في كل مرحله من مراحل علاج التأتاه. وتبدأ بشرح وافي فيم يخص التأتأه للطفل بشكل مبسط ومفهوم, وتشترط اشراك الأهل في المراحل العلاجيه. ء نسبة الشفاء من التاتاه تختلف من طريقة لأخرى في علاج التأتأه, وقد تصل إلى 85 بالمئه, اما النسبة المتبقة من التأتأه فهي تعتبر ضمن التأتأه الطبيعية التي يتعرض لها جميع الأشخاص الطبيعين. ء الشكر الجزيل موصول للأستاذ/ حسام باعظيم, أخصائي النطق والتخاطب - خبرة في تشخيص وعلاج حالات التأتأه عند الكبار والأطفال لتزويدنا بالعلومات الطبيه الخاصه بمشكلة التاتأه.

. اعط ابنك الوقت والرعاية واصبر عليه حتى يتخلص من مشكلة التأتأة. لاتحاول أبدا أن تتسرعه بالكلام،وأخبره أن يأخذ مايحتاج من الوقت وأنه لاعجلة في الأمر،فذلك يساعد على الاسترخاء وعدم الارتباك والقلق فيما يتعلق بالكلام. استمع له باهتمام،ولاتشر إليه أبدا أنك منزعج أو خجل أمام الناس من أسلوب كلامه. لاتحاول أن تكمل الكلمات التي يتأتئ فيها؛فهذا لن يساعده. اشعره أنه ولد هام جدا في حياتك،وله أن يأخذ كل الوقت الذي يحتاج للكلام عما في نفسه. شجع ابنك على الهمس الخفيف،أو الكلام بصوت منخفض،فمن الأولاد من يتأتئ فقط عندما يتحدث بصوت مرتفع. شجعه على التغني بالآيات القرانية والأبيات الشعرية والأناشيد والقصائد،فمعظمهم من يتأتئ بالكلام لايتأتئ بالغناء. لاتسمح لأحد أن يغيظه أو يستهزئ منه،وذلك بالحكمة والموعظة الحسنة.

التأتأة عند الأطفال ء . التأتأة هي مشكلة في الكلام تكون بتكرار الصوت الأول او المقطع الأول من الكلمة او الكلمة كامله. ء تكون التأتأة على عدة صور مختلفه, قد تكون بشكل تكرار او توقف او تطويل الكلام. ء سبب التأتأة: ء دراسات كثيرة تكلمت عن أسباب التأتأة لكن كلها ليست إلا فرضيات, بمعنى، لا يمكن اكتشاف السبب الاساسي والثابت لمشكلة التأتأه. ء ماهو الفرق بين التأتأه وعدم الطلاقة الطبيعيه؟ او بمعنى آخر الفرق بين التأتأة المرضية والتأتأة الطبيعية؟ ء الفرق هذا نلاحظه فقط عند الأطفال وليست عند الكبار, فالتأتأه عند الكبار تعتبر تأتأة مرضية دائما. ء التأتأة الطبيعيه تكون عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 سنوات, الغير واعين بمشكلة التأتأه, وتكون التأتأه غالبا على شكل تكرار لأول صوت في الكلمة. وهي واردة الحدوث عند كثير من الأطفال وتتدرج من بسيطة جدا حتى تزيد في شدتها او قد تبدأ بشكل فجائي. ء أما التأتأة المرضية يكون فيها الطفل أكبر من 8 سنوات, أو واعي بمشكلة التأتأة لديه, او تكون التأتأه على شكل وقفه أو حبسة كلامية. ء . الشكر الجزيل موصول للأستاذ/ حسام باعظيم, أخصائي النطق والتخاطب - خبرة في تشخيص وعلاج حالات التأتأه عند الكبار والأطفال لتزويدنا بالعلومات الطبيه الخاصه بمشكلة التاتأه. ء
بواسطة : حزم
 0  0  1288
التعليقات ( 0 )