• ×
04:44 صباحًا , الثلاثاء 27 يناير 1439

رئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني

الجوف تنتج 160 طن من المشمش و الخوخ والكرز و الدراق و العنب و النكتارين واللوز والليمون والبرتقال واليوسفي ،

6 ملايين شجرة في الجوف انتجت عام 1437هـ، 160 الف طن من الفواكهة

فواكهة الجوف 1437هـ 2016من

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حزم الجوف تنتج 160 طن من المشمش و الخوخ والكرز و الدراق و العنب و النكتارين واللوز والليمون والبرتقال واليوسفي ،
6 ملايين شجرة في الجوف انتجت عام 1437هـ، 160 الف طن من الفواكهة
سكاكا 13 شعبان 1437 هـ الموافق 20 مايو 2016 م واس

تحظى منطقة الجوف بتنمية زراعية فريدة من نوعها في المملكة بسبب ما تتمتع به من خصوبة عالية في تربتها ووفرة كبيرة في الآبار الجوفية أثمرت عن وجود (7000 ) مزرعة فاكهة، تضم ما يقارب من (6 ) ملايين شجرة، تنتج نحو ( 160) ألف طن من الفاكهة خاصة من الحمضيات.
واهتمت الدولة بتنمية الزراعة في منطقة الجوف أسوة ببقية مناطق المملكة، فتم افتتاح المديرية العامة للزراعة في الجوف عام 1397هـ، وقدمت للمزارعين قروضا ميسرة عن طريق البنك الزراعي ، وبدأ الأهالي في التنافس على امتلاك الأراضي البور وزراعتها سعياً إلى تعزيز ونمو الاقتصاد الوطني والصناعي وتطوير الأساليب الزراعية وإدخال التقنية الحديثة في الزراعة.
وأوضح مدير عام فرع وزارة الزراعة والمياه المهندس محمد بن مرزوق العطوي، أن المساحة الكليّة للمشروعات الزراعية في الجوف تقدر بنحو (300) ألف هكتار، تحوي العديد من المحاصيل الزراعية من بينها : العنب، والحمضيات، واللوزيات"، مؤكدًا أن مؤشرات الإنتاج تدل على إمكانية توافر جانب كبير من احتياجات المملكة من إنتاج منطقة الجوف.

image

وأشار إلى أن منطقة الجوف بدأت منذ سنوات مضت بإنتاج الفاكهة والخضراوات والتمور بكميات تجارية، مبينا أن عدد الأشجار المزروعة يزداد سنوياً, ونجحت المنطقة في زراعة بعض أنواع الخضراوات مثل: الخيار، والطماطم، والكوسة، والباذنجان، والفلفل، والبطاطس، والبصل، والثوم، والحمص، والعدس.
ويعد (مركز بسيطا الزراعي) الذي يبعد عن مدينة سكاكا (180 ) كيلو مترًا الموقع الرئيس للزراعة بالمنطقة حيث يضم 6 شركات كبرى على مستوى المملكة ، تملك الواحدة منها ما مساحته ( 600) كيلو متر مربع من الأراضي الزراعية .
وأطلق اسم "بسيطا " على هذه الأراضي بوصفها أراضِ مُنبسطة التضاريس لا تشوبها الجبال والصخور، ومن أغنى المناطق بالمياه الجوفية إضافة إلى خصوبة أراضيها التي بدأ العديد من الأهالي والشركات الزراعية باستثمارها وزراعتها وإنشاء العديد من المصانع الخاصة بالإنتاج الزراعي وتأمين قدر كبير من الأغذية الزراعية المصنعة لسد احتياج المملكة منها.
بواسطة : حزم
 0  0  370
التعليقات ( 0 )