• ×

رئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني

الإمتياز كلية الطب جامعة الملك خالد

سنة الإمتياز كلية الطب جامعة الملك خالد

جامعة الملك خالد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
كلية الطب الإمتياز كلية الطب جامعة الملك خالد
لوائح مرحلة الإمتياز كلية الطب جامعة الملك خالد

الامتياز أو ما يسمى فترة المعاودة:- هي اثني عشر شهرا من التدريب السريري بعد أن ينهى طالب الطب متطلبات التخرج من الكلية. وهذه الفترة تعتبر جزءاً مهما مُكَمِلاً لدراسة الطب و لا يعتبر الطالب مؤهلا لممارسة مهنة الطب إلا بعد إتمام هذه الفترة بنجاح.

الأهداف:-
1- تطبيق المعلومات وصقل المهارات الطبية من خلال التدريب السريري.
2- التدريب على اتخاذ القرارات الطبية وتعليم الاستقلالية في ذلك والتعامل بكفاءة مهنية.
3- تطبيق أخلاقيات مهنة الطب ولالتزام بأخلاقيات الطبيب المسلم في جميع التعاملات.
4- تعويد المتدرب على عمل الفريق الطبي وتعليمه حدود إمكانياته ومقدراته وكذلك تدريبه على طلب المشورة ممن هم أكثر منه خبره.
5- تنمية حب الإطلاع على كل جديد في الحقل الطبي و تطوير مهارات القراءة والبحث عن المعلومات من الكتب والمراجع والمجلات الطبية ووسائل البحث الإلكترونية.
6- تنمية مهارات الاتصال لدى المتدرب مع زملاءه , وبقية أعضاء الفريق الطبي وكذلك المرضى وذويهم.

فترة الامتياز 12 شهرا توزع كالأتي :
أمراض الباطنية 3 اشهر
أمراض الجراحة العام 3 اشهر
أمراض طب الأطفال شهرين
أمراض النساء والولادة شهرين
اختياري شهرين

الفترة الاختيارية تقسم إلى فترتين كل فتره مدتها شهرا كامل تؤخذ في أحد الأقسام السريرية أما عامه أو تخصصيه وذلك بعد موافقة القسم المعني ولجنة أطباء الامتياز بالكلية.
كما حددت الأقسام الاختيارية التي يمكن أن يتم التدريب فيها فبالإضافة إلى الأقسام الأساسية(قسم الأشعة,العناية المركزة، قسم الأنف والإذن والحنجرة ، العيون ، التخدير، مراض الجلدية ، أمراض الدم ، علم الأمراض ، طب الطوارئ ، طب الأسرة والمجتمع ) .
1- يفضل وجود استشاري في ذلك التخصص خلال فترة التدريب.
2- يفضل وجود تسلسل وظيفي ) استشاري ,أخصائي, طبيب مقيم(.
3- استعداد القسم للقيام بالتدريب والإشراف.
4- موافقة لجنة أطباء الامتياز.

بدء التدريب:-
لا يسمح للمتدرب بدء فترة الامتياز إلا بعد حصوله على خطاب رسمي من عمادة القبول والتسجيل يثبت إنهائه لمتطلبات التخرج. وبإمكانه البدء فترة الامتياز في التاريخ الذي تحدده لجنة أطباء الامتياز أو وكيل الكلية للشؤون الإكلينيكية.
لا يسمح بالتغيير بعد صدور جدول التوزيع إلا في حالة وجود البديل وموافقة رؤساء الأقسام المعنية وذلك في أضيق الحدود.

التأخر عن بدء التدريب:-
1- لا يسمح أن تزيد فترة تأخر الطالب عن بدء فترة الامتياز عن 6 اشهر من تاريخ إنهائه متطلبات التخرج.
2- إذا كانت فترة التأخر تزيد عن 6 اشهر ولا تزيد عن السنة فعليه إعادة امتحان عملي في المقررات الجراحة والباطنة ، إذا لم يتمكن من اجتياز الامتحان فيعيد الامتحان بعد مدة شهر. وينصح خلال هذه الفترة بالحضور للمستشفى للاستفادة والاستعداد للامتحان ولا يقبل حتى يجتاز الامتحان.
3- إذا كنت فترة التأخير تزيد عن السنة فعليه إعادة امتحان عملي في مقررات الباطنة , الجراحة, الأطفال, والنساء والولادة. ويمكنه إعادة الامتحان بعد شهر في حالة عدم اجتياز الامتحان الأول. وينصح خلال هذه الفترة بالحضور للمستشفى للاستفادة والاستعداد للامتحان ولا يقبل إلا بعد اجتيازه الامتحان.

الانقطاع عن التدريب بعد البدء
إذا انقطع المتدرب عن التدريب بعذر مقبول مدة لا تزيد عن 6 اشهر فيتم إكمال ما تبقى من فترة الامتياز) الحالية ). إما إذا كان الانقطاع بعذر مقبول لمدة أكثر من 6 اشهر ولكن اقل من سنه فعليه إعادة كامل فترة الامتياز، أما إذا زادت الفترة عن السنة واقل من السنتين فعليه إعادة امتحان عملي مقررات الباطنة و الجراحة والأطفال والنساء والولادة مع إعادة دورة الامتياز كاملة ، ويمكنه إعادة الامتحان بعد شهر في حالة عدم اجتياز الامتحان الأول. وينصح خلال هذه الفترة بالحضور للمستشفى للاستفادة والاستعداد للامتحان ولا يقبل إلا بعد اجتياز الامتحان.

** لا يسمح لطبيب الامتياز بالعمل خارج مكان التدريب وفي أي جهة كانت خلال فترة تدريبه و في حال اكتشاف حالة مماثلة سوف يتعرض الطبيب لإعادة فترة التدريب ( الامتياز ) كاملة .

الإجازات:-
1- إجازة مرابطة العيد :- فترة الإجازة هي10 أيام تؤخذ في الأعياد كل عيد 5 أيام كما يمكن أن يعمل طبيب الامتياز خلال فترة العيد ويعوض بإجازة في وقت لاحق على ألا تتجاوز فترة الإجازة 25% من مدة الدورة في التخصص الذي أخذت فيه الإجازة.
2- الإجازة الاضطرارية :- يسمح لطبيب الامتياز التمتع 5 أيام كإجازة طارئة خلال العام إذا ثبت احتياجه لها على أن لا ترتبط بإجازة مرابطة الأعياد و إذا احتاج الأمر أكثر من ذلك فعليه إعادة الفترة بعدد الأيام التي تغيب عنها ، وتوقع هذه الإجازة من قبل المشرف على أطباء الامتياز بعد توقيع رئيس القسم الذي يعمل فيه طبيب الامتياز.
3- إجازة حضور المؤتمرات و الندوات :- يسمح لطبيب الامتياز حضور مؤتمر علمي واحد فقط خلال فترة التدريب و ذلك حسب الشروط التالية :-
1. أن يكون المؤتمر داخل الملكة العربية السعودية .
2. أن لا تكون مدة المؤتمر أكثر من أربعة أيام .
3. على طبيب الامتياز التنسيق المسبق مع المشرف على تدريبه في القسم على الأقل بأربعة أسابيع قبل بدء المؤتمر .
4. أن لا تتحمل الجامعة أي التزامات مالية .
5. على طبيب الامتياز إحضار شهادة حضور المؤتمر .

أماكن التدريب:-
يتم التدريب في مستشفى عسير المركزي أو أي من المستشفيات المعترف بها من قبل الكلية كمستشفيات لتدريب أطباء الامتياز.
يكون عدد أطباء الامتياز في كل قسم حسب عدد أسرة المرضي بما نسبته 1- 10 لضمان جودة التدريب أو حسب الإمكانية المتاحة.

واجبات طبيب الامتياز:
1- يقوم كل قسم بتحديد المهام المطلوبة من طبيب الامتياز ممارستها خلال وجوده في القسم كما يقوم كل قسم بتسليم طبيب الامتياز كتيب يحدد هذه المهام ويحتوى على
(log book) يسجل فيه كل ما يقوم بعمله خلال وجوده في القسم .

2- يجب أن يعمل طبيب الامتياز حسب توقيت العمل اليومي للمستشفى الذي يتدرب فيه وان تكون المناوبة لا تقل عن 7 مناوبات في الشهر ولا تزيد عن 10 مناوبات في الشهر من ضمنها مناوبة أو اثنتين من إجازة نهاية الأسبوع في الشهر.
3- يقوم طبيب الامتياز أثناء المناوبة بالكشف المبدئي على المريض (ماعدا الحالات الطارئة فيتم الكشف عليها مع وجود الطبيب المقيم المناوب ) وأخذ تاريخ المرض وعمل الفحص السريري وتوثيق ذلك في ملف المريض وكتابة التشخيص وخطة العلاج على ألا يبدأ في تنفيذ خطة العلاج إلا بعد إقرارها من قبل أحد أطباء الفريق بالقسم وعلى طبيب الامتياز متابعة تنفيذ خطة العلاج بعد إقرارها ومتابعة الفحوصات المطلوبة وأي تطورات في الحالة ومناقشة ما يستجد مع أحد أطباء الفريق المسئول عن الحالة وتوثيق ذلك في ملف المريض.
4- يعتبر اليوم التالي للمناوبة يوم عمل كامل.
5- يجب على طبيب الامتياز المشاركة في الجولات الصباحية على المرضى وان يقوم بمتابعة 4-5 حالات حيث يقدم هذه الحالات اثنا الجولة الصباحية للفريق المعالج كما يقوم بكتابة الخطة العلاجية ومتابعة الفحوصات والتطورات للحالة تحت إشراف الاستشاري المسئول عن الحالة أو من ينيبه من الأخصائيين في القسم.
6- يقوم طبيب الامتياز بالمشاركة في الأنشطة العلمية التي تتم في القسم وتشجيعه للقيام بالبحث في شبكة المعلومات ( ( Internet لتقديم بعض هذه الأنشطة باستخدام الشفافيات والشرائح أو العرض باستخدام الكمبيوتر، كما يشجع على المشاركة في الأبحاث العلمية في القسم تحت إشراف المسئول عن هذه الأنشطة.

التقـيــيــم:-
1- يتم تقييم طبيب الامتياز على الحضور والانضباط والمقدرة المهنية والحصيلة العلمية وكذلك علاقته بالمرضى والعلاقة بالزملاء ورؤساء العمل وعلاقته بهيئة التمريض.
2- يعرض التقرير على طبيب الامتياز في نهاية الدورة بكل فرع من فروع القسم ويوضح له نقاط الضعف ونقاط القوة في أداءه ويوجه له النصح لتحسين الوضع. ثم يسلم التقرير إلى سكرتير لجنة أطباء الامتياز.
3- يقوم بالتقييم الاستشاري المسئول عن الفريق الطبي وذلك حسب النموذج المعد لذلك ويمكن للاستشاري الاستعانة بآراء بقية أعضاء الفريق الطبي في عملية التقييم.ويجب على من يقوم بالتقييم أن يحدد الدرجة المستحقة وان تكتب على أصل النموذج المعد لذلك حسب نموذج التقييم المرفق.
4- الدرجة اقل من 60% تعتبر الدورة غير مرضية ويجب إعادتها.
61 - 69 % مرضي
70 - 79 % جيد
80 - 89 % جيد جداً
5- 90 % فأكثر ممتاز
يجب أن يكون هناك شرح كامل ومفصل لمن يحصل على اقل من 60% أو من يحصل على أكثر من 90% عن سبب حصول المتدرب إلى هذه الدرجة ولا تقبل ورقة التقييم من قبل المشرف إلا بهذا الشرح المفصل موقعة من قبل أعضاء الوحدات التي عمل بها.

الجزاءات:-
1- إذا أخل طبيب الامتياز بواجباته أو التزاماته المهنية فعلى القسم الرفع للجنة أطباء الامتياز والتوصية بما يراه القسم ، إما إنذار كتابي أو إعادة فترة الامتياز بالقسم أو جزء منها.
2- إذا بدر من طبيب الامتياز أي مخالفة سلوكية أو أخلاقية أو حصل منه ما يسيء إلى أخلاقيات الطبيب أو ما يعارض القيم الإسلامية فلعمادة الكلية اتخاذ أي مما يلي:
توجيه إنذار كتابي.
إعادة فترة الامتياز أو جزء منها.
توصية حسم المكافأة أو جزء منها.
الرفع لإدارة الجامعة للحرمان من شهادة البكالوريوس.

ضوابط وشروط السماح لطلاب الامتياز السعوديين خريجي جامعه من خارج المملكة الراغبين في التدريب في جامعة الملك خالد :
1- أن يكون الطبيب متخرجا من جامعة معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والهيئة السعودية للتخصصات الصحية بالمملكة العربية السعودية.
2- أن تصدق شهادة البكالوريوس أو وثيقة التخرج من وزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية.
3- أن تكون صورة الشهادة مصدقة من قبل الملحق الثقافي السعودي أو السفارة السعودية في بلد الدراسة.
4- أن يلتزم المتدرب بضوابط تدريب أطباء الامتياز بالكلية.
5- أن يكون هناك إمكانية لاستيعابه للتدريب.
6- موافقة صاحب الصلاحية.
7- أن تكون فترة التدريب كاملة في المستشفيات التابعة لكلية الطب ـ جامعة الملك خالد بحيث يكون تحت إشراف الكلية المباشر.

ضوابط وشروط السماح لطلاب الامتياز غير السعوديين الراغبين في التدريب في جامعة الملك خالد:
1- أن يكون الطبيب متخرجا من جامعة معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والهيئة السعودية للتخصصات الصحية بالمملكة العربية السعودية.
2- أن تصدق شهادة البكالوريوس أو وثيقة التخرج من وزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية.
3- أن تكون صورة الشهادة مصدقة من قبل الملحق الثقافي السعودي أو السفارة السعودية في بلد الدراسة.
4- أن يكون المتقدم مقيما إقامة نظامية في المملكة.
5- أن يلتزم المتدرب بضوابط تدريب أطباء الامتياز بالكلية.
6- أن يكون هناك إمكانية لاستيعابه للتدريب.
7- أن لا تتحمل الجامعة أي اعبأ مادية.
8- موافقة صاحب الصلاحية.
9- أن يكون تدريبه تحت إشراف الكلية المباشر.


http://medicine.kku.edu.sa/ar/content/160
بواسطة : حزم
 0  0  104
التعليقات ( 0 )