• ×

رئيس التحرير مرعي بن علي القحطاني

نوعين من الضرائب الجديدة في المملكة العربية السعودية

ضريبة القيمة المضافة المملكة العربية السعودية ، والضرائب الانتقائية على السلع المضرة.

وزير المالية السعودي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
وأس جدة 02 رمضان 1437 هـ الموافق 07 يونيو 2016 م واس
كشف معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف عن وجود نوعين من الضرائب أقرتها المملكة العربية السعودية، وهما : ضريبة القيمة المضافة، والضرائب الانتقائية على السلع المضرة.
وقال معاليه خلال تناوله موضوع الضرائب عشية المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء اليوم في جدة لتسليط الضوء على برنامج التحول الوطني 2020: هناك بحث للعمل بشكل متدرج لتطبيق الرسم الإضافي على منتجات التبغ، ومشروبات الطاقة، والمشروبات الغازية.
وبين معاليه أنه يوجد جهود كبيرة تبذل حالياً للربط مع الجهات الحكومية المسجلين في هيئة الزكاة والدخل وعددهم 300 ألف، بينما المسجلين في المصلحة العامة للجمارك يقارب (المليون) مستورد والسجلات التجارية كذلك يوجد فيها عدد كبير جداً من المسجلين.
واستطرد معاليه : هناك فجوة في الماضي حاولنا العمل مع الجهات الحكومية للربط، ولكن لم يكن هناك نجاح كبير في هذا المجال، وهناك توجيه من القيادة الرشيدة للعمل بهذا الخصوص وسننجح إن شاء الله في ذلك، وأن يلتزم كل مكلف بما عليه ويدفع ما عليه سواء كان ضريبة أو زكاة ، وهيئة الزكاة والدخل تمر في إعادة هيكلة كبيرة بما في ذلك التقنية، والإعداد لتطبيق ضريبة القيمة المضافة.
وأضاف معاليه أن تحصيل الإيرادات ليس خاصًّا بوزارة المالية فحسب، وإنما هناك جهات حكومية كثيرة لها اختصاص في تحصيل إيرادات معينة، وهناك وحدة خاصة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية تم إنشاؤها فيما يخص هذا الموضوع ومتابعته.
بواسطة : حزم
 0  0  807
التعليقات ( 0 )